الثلاثاء، 11 يونيو 2013

حافظي على صحة أسنانك ♥ ♥



يتكون الضرس أو السن من مادة شديدة الصلابة تسمى بالمينا ، وهي تغطي الجزء الظاهر من الضرس أو السن وهو المسمى بتاج .


وامتداد المينا في الجذر يسمى بالملاط وهو أقل صلابة من المينا وتركيبه كالعظم وتحت المينا والعظم مادة أقل صلابة تعرف بالعاج .

وداخل السن يوجد تجويف اللب ويدخل فيه شريان والعصب ، ويخرج منه وريد وبه خلايا أخرى وهو ما يعرف بالعصب ، والسن يتكون من أملاح الكالسيوم والفسفور .


تسوس الأسنان :

مرض هدام يصيب الجزء الخارجي من السن فتتآكل الأجزاء الصلبة من السن نتيجة لفعل الأحماض المتكونة من عملية تخمر بقايا الطعام فتتآكل المينا بفعل بكتيريا التخمر وتحدث فجوه في السن .

فإذا أهمل علاج التسوس أو علاج السن أمتد التسوس إلى العاج ثم يمتد حتى يصل إلى لب السن ثم تسري الميكروبات إلى قمة الجذر مكونة خراجاً .

أما أعراض تسوس الأسنان فهي كثيرة جداً فالمريض يشعر بآلام عند تناول الطعام البارد أو الساخن فإذا وصل التسوس للعصب احدث ألام مبرحه وقد ينتج من إصابة الإنسان من أمراض الأسنان بأن يصاب بأمراض أخرى .

ومن الممكن أن تتلاشى هذه الأمراض إذا قام الإنسان بتفريش أسنانه يومياً قبل الأكل وبعده وأن يتردد على طبيب الأسنان مره كل ست شهور على الأقل .

أن أمراض الفم والأسنان عموماً من الأمراض المنتشرة انتشاراً كبيراً ، وتتميز أمراض الفم في خطورتها بأنها المرض الوحيد الذي يتفاقم دون أي إنذار أو الم أحياناً قبل وصوله لدرجة الخطورة .