الثلاثاء، 4 يونيو 2013

أعشاب تساعد لحسين الهضم


يعتبر جهازنا الهضمي كبير ، يبدأ من الفم وينتهي بفتحة الشرج ، وينطوي علي الكثير من العمليات المعقدة بينهما .


يعاني كثير من الناس وخصوصاً خلال المناسبات من عسر الهضم ، فجميع المناسبات تربط ببعض الأكلات ، كالأعياد الدينية على سبيل المثال لا الحصر .

يمكن أن يشمل هذا الشعور بالكسل ، إمتلاء المعدة ، وجود غازات ، والشعور بحموضة في المعدة ، وصعوبة في إخراج الفضلات .

وبإجراء العديد من الفحوصات وجد أن بعض النباتات تساعد علي الهضم وخاصة ما يكون طعمة مر .


أوراق وجذور الهندباء :

العلاج التقليدي لإضطرابات الكبد والطحال ، عشبة الهندباء البرية التي تحتوي علي مادة sesquiterpene تعمل كمحفز للشهية ، وتحسن الهضم ، ويكون بمثابة ملين خفيف .

جذور نبات القرطب :

استخدمت منذ العصور القديمة في آسيا لإزالة السموم من الكبد والكلي والمرارة ، القرطب هو عشب أساسي ملين ومدر للبول ، الجذور تحتوي علي الأحماض الفينولية ، وكيرسيتين ، وجميع المواد القوية المضادة للاكسدة .


قشر البرتقال :

تستخدم في المقام الأول كعلاج لحرقة المعدة ، وقشر البرتقال يحتوي علي عدد من الزيوت العطرية بالإضافة إلي قلويدات Synephrine و N – methyltyramine التي تعمل علي تحسين الشهية وزيادة افراز العصارات الهضمية الطبيعية .


بذور الشومر :

تعتبر بذور الشومر غنية في الزيوت العطرية ، وبذور الشومر تتمتع بتاريخ طويل من الاستخدام في آسيا لعسر الهضم ، وانتفاخ البطن والمغص ، لها رائحة ونكهة لطيفة ، وتساعد علي تخفيف الآلام المعوية والغازات .


جذور الحماض الأصفر :

يعمل بمثابة منشط للصحة العامة في الأعشاب التقليدية ، ويحتوي جذور الحماض الأصفر علي مادة الجليكوسيدات غليكوسيد ، التي تحفز إفراز العصارة الصفراء وكمسهل بشكل معتدل ، وتستخدم العشبة لتحسين الهضم عموماً ووظيفة الكبد .


جذور الجنطيان :

يحفز الجنطيان إفراز العصارات الهضمية ، وتعزز المرارة ووظيفة المثانة ، وهذه الآثار تظهر بسبب وجود المركبات gentiopicroside وamarogentin .


جذور الزنجبيل :

غنية في مركبات مفيدة بما في ذلك gingerols ، والزيوت الأساسية shaogals ، وهذا الجذر الحار يعزز الهضم ، ويخفف من الغثيان ، وأول علاج لمرض فرط الحركة .